السبت، 25 فبراير 2012

مهارات التفكير


التفكير:
نحن نسمع أن التعليم لدينا يهتم بالتفكير و أن تعليم ومهارات التفكير يُعتبر هدفا أساسياً للتربية ، لكن في الحقيقة ولنكون صادقين مع أنفسنا هل الواقع يحكي ذلك؟ فالفرق بين ما يُقال والواقع والنواتج التعليمية الفعلية كما تعكسها خبرات الطلبة فرق كبير جداً. فالواقع يقول أننا نخرج عدد كبير من الطلبة خبراتهم الأساسية هي التذكر و استدعاء المعلومات.
في تقرير لواقع مستقبل التعليم في الوطن العربي أشار إلى أنه بعد المراجعة الدقيقة لأهداف التعليم في الوطن العربي الكبير والغالي لا يوجد هدف يتحدث عن إعداد مواطن المستقبل كهدف واضح و صريح، فكلمة مستقبل لا تكاد توجد على الإطلاق.
ومما لا شك فيه يُعد التفكير نشاط تنفرد به الكائنات البشرية عن بقية الكائنات الحية فهو يُمثل سلوكاً معقداً يُمكن الإنسان من التعامل والسيطرة على المثيرات والمواقف المختلفة. كما يتم من خلاله اكتساب المعارف والخبرات وفهم طبيعة الأشياء وتفسيرها وحل المشكلات والتخطيط واتخاذ القرار. ويختلف الأفراد في أساليب التفكير كما يتعدد النشاط التفكيري ليشمل أنواعاً عديدة سوف نتطرق لها لاحقا .
لماذا نحتاج التفكير:
* نحتاجه في البحث عن مصادر المعلومة.او الخبره ..مثل البحث في موضوع معين لعمل بحث..
* نحتاجه في اختيار و انتقاء المعلومات اللازمة للموقف. قد يكون كتاب يتكلم عن الموضوع الذي اريده لكن انتقي الشيء الذي اريده في البحث 
* نحتاجه في استخدام المعلومات في معالجة المشكلات التي تواجهنا. كيف اطور واعالج المعلومات وكيف اعرضها للناس بطريقه شيقه
* يلعب دورا كبير في نجاح الأفراد في الحياة العلمية والعملية .
* مهم جدا في بناء العلاقات الاجتماعية . لابد ان يكون هناك اسلوب التواصل مع الجماعه
تعريف التفكير:
ــ يُعتبر العالم " جون ديوي" من أوائل من اهتم بتحديد التفكير وتمييزه عن العمليات العقلية الأخرى ، ويُعرف التفكير بأنه " النشاط العقلي الذي يرمي إلى حل مشكلة ما"
ويُعرفه رجاء محمود أبوعلام بأن التفكير" هو أعلى أشكال النشاط العقلي لدى الإنسان فهو العملية التي ينظم بها العقل خبراته بطريقة جديدة كحل مشكلة معينة أو لإدراك علاقة جديدة بين أمرين أو عدة أمور.
هل هناك فرق بين التفكير ومهارات التفكير:
نعم يوجد فرق بين التفكير ومهارات التفكير. فالتفكير كما نعرف أنه عملية عقلية نقوم بواسطتها معالجة مدخلات التي تتضمن الإدراك والخبرة السابقة وعن طريقه تكتسب الخبرة معنى.
أما مهارات التفكير فهي عمليات محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات مثل الاستنباط أو الاستنتاج و تحديد المشكلة و إيجاد حلول غير موجودة في النص أو في الخبرة التي أمامنا أو تقييم قوة الدليل.
هل يمكن تعلم مهارات التفكير:
هناك خلاف فالبعض يقول أن المهارات لا يمكن تعلمها و بالتالي لا توجد حاجة لتعليم مهارات التفكير. لكن في الحقيقة و حسب رأي أن مهارة التفكير لا تختلف عن أي مهارة فهي يُمكن أن تتحسن و تتطور بالتدريب والممارسه والتعلم فهو يحتاج إلى تعليم منظما وهادفا و مرانا مستمراً.
ما هي مهارات التفكير التي يمكن أن نتعلمها و نطورها:
تتعد هذه المهارات ولكن على سبيل المثال لا الحصر: المقارنة ـــ التصنيف ــ الاستنتاج ـــ الاستكشاف ــ التحليل
هل التفكير مستويات:
الجواب نعم مستوى سهل ـ ومستوى أكثر تعقيداً الفرق في التفكير بين الناس في الدرجه وليس في النوع  لكن هناك حقيقة أن الكمال في التفكير أمر بعيد المنال و أن إيجاد حل لكل مشكلة أمر غير ممكن و أن الشخص الذي يتوقع حل لكل مشكلة فهو غير واقعي. مثل لاعب كرة السلة الذي يتوقع أن يسجل في كل مرة يسدد فيها كرته باتجاه الهدف.
الفروق كميه وليست نوعيه  في لتفكير فهو مستويات سواء داخل الشخص نفسه او بين الافراد في المجتمع


التفكيرالابتكاري


هو القدرة على إنتاج الأفكار التي تتميز بالأصالة والطلاقة والمرونة ويكون الفرد على قدر كبير من الحساسية للمشكلات
وسوف نتناول باختصار المصطلحات الواردة في التعريف على النحو التالي:
ــ الأصالة: الفكرة الأصيلة هي الفكرة الجديدة أو الفكرة  التي تتميز بالجِّدة أي غير شائعة بين أفراد المجتمع وليست التي لم يُفكر بها أحد من قبل لأنه من الصعب التأكد من هذا الشرط لأن هذا يتطلب شرطا مستحيلا وهو فحص كل الأفكار في أذهان كل الناس لنحكم بورود هذه الأفكار أو عدم ورودها على الذهن البشري من قبل. كذلك يمكن اعتبار كثير من الهلاوس والادراكات الشاذة جديدة لأنها لم تطرأ على ذهن أحد من قبل.
ــ الطلاقة: تشير إلى كمية الأفكار التي يُمكن على الفرد إنتاجها في وحدة زمنية معينة أي سهولة توليد الأفكار. وعلى هذا فإن الشخص الذي يستطيع أن يُعطي عشرة أفكار في الدقيقة لحل موضوع معين مثلاُ يُعتبر أكثر تفوقا في هذه القدرة من شخص لا يُقدم إلا فكرتين في نفس الزمن.
ــ المرونة: التنوع الفكري أي التفكير في المشكلة وفق أكثر من إطار وعدم التصلب في طريقة محددة في التفكير ولابد ان استطيع ان اغير في الفكره وقابله للتعديل ..
الحساسيه للمشكلات: ممكن ان تتعلق بالشخص المنتج للافكار .. يكون انسان نبيه وعنده حس الانتباه للمشكله وعنده فكر وبعد نظر للمشكله و الحساسية للمشكلات: أي الحساسية للمشكلات القائمة أو المتوقعة في المستقبل والتي تحتاج إلى دراسة أو حلول والوعي بالأخطاء ونواحي النقص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق